نور الهدى
عدد الرسائل : 30 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| موضوع: فتاوى متنوعه بالمرأه المسلمه الإثنين 8 سبتمبر - 2:45 | |
| " longdesc="61" /> لا يجوز للرجل ان يغسل المرأه ان كانت من محارمه الا الزوجهسئل سماحة الشيخ عبد الله بأن يقف الرجل على غسل الام _أى والدته_ويغسلها أم لا؟؟؟فأجاب:لا يجوز فلا يجوز لك ان تغسل أمك ولا يجوز لأمك ان تغسلك ,كما لا يجوز ان تغسل ابنتك فالرجل لا يغسل المرأه وان كانت من محارمه كأمه وأخته وبنته وخالته, الا الزوجه فيجوز للزوج ان يغسل زوجته ويجوز للزوجه ان تغسل زوجها,وما عدا مسألة واحده قرر أهل العلم جوازها وهي اذا كانت البنت لها دون سبع سنين جاز للرجل ان يغسلها اذا كانت دون سبع سنين ,كما انه يجوز للمرأه ان تغسل الذر اذا كان سنه دون سبع سنين واذا بلغ سبع سنين فالذكر يغسله الرجال والبنت يغسلها النساء ولا يجوز لأي رجل ان يغسل اي امرأه ولا المرأه تغسل أي رجل ابنها أو أخاها أو أباها ما عدا الزوجين فيجوز لكل منهما ان يغسل الآخر , والله أعلم.****************************************************حكم دفن الحريم مع الرجال في قبر واحد سئل سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله**:هل يسمح الشرع بدفن الحريم مع الرجال في قبر واحد؟؟علما بان في بعض الحالات عندما تحصل موته يرفع العظم القديم فوق بعض ليوسع مكان للميت الجديد,ولا ندري ما هو عظم الحريم من عظم الرجال وعندنا نضع في القبر أكثر من عشرة أموات أفيدونا جزاكم الله عنا خيرا.فأجاب:يحرم دفن اثنين فأكثر في قبر واحد إلا عند الضروره فإذا كانت هناك ضروره بأن كثر الأموات ولا يوجد من يحفر لهم القبور فلا بأس, ولكن قد يكون أن العاده الجاريه عندكم أنهم يدفنون في قبر واحد وأن القبر مهيأ كالحجره مثلا فهذا لا بأس لكن لا يجوز أن يدفن اثنين أو يزال الانسان عن قبره ما دام ان عظامه موجوده ,فإذا بلى الميت وصار ترابا جاز الدفن في مكانه لأنه اصبح حينئذ لا وجود له بأن استحال ترابا وما دام انه عظام لا ينبغي ,لكن على ما كنتم تعملونه وان كان لا ينبغي ولا يجوز فمجرد خلط عظم المرأه مع عظم الرجل لا مانع قد زال التكاليف عندهم بل لقد زالت التكاليف بينهم ولا يميز هذا من هذا , ثم لو ميز لم يمتنع مجرد خلط عظام النساء مع عظام الرجال فإنهم غير مكلفين وقد انتقلوا الى الآخره لكن دفن اثنين في قبر واحد لا يجوز الا في الحالات الضروريه , والالنسان اذا حل في قبره لا يجوز نبشه ولا التعرض له بشيء حتى يكون ترابا فإذا كانترابا لا بأس بدفن شخص آخر أو استعمال المقبره لو كان قد بليت اجسام الموتى بأن استحالت ترابا جاز استعمال المقبره بيوتا او مزارع او ما شبه ذلك كما صرح به أهل العلم والله أعلم.********************************************************ما هي الغيبه وما حكمها؟؟وسئل سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله **:أرجو ان تفصلوا لي الغيبه تفصيلا كافيا شافيا :ما هي وما حكمها؟؟فأجاب:الغيبه يا أخ هي ذكرك أخاك بما يكره,وهو أنك تغتابه تتكلم في عرضه فلا ينبغي ان تتكلم في حقه بما يسيء اليه وهو غالب اذا كان صدقا ما تقول فيه فانصحه ولا حظه ,وأما من أنك تتكلم امام الناس وتتكلم في عرضه بما هو بريء منه او انه قد فعل شيئا من ذلك تتكلم على وجه العيب له والذم له , هذا لا ينبغي بل ناصحه وارشده ودله على الخير,هذا هو معنى الغيبه وهي ذكرك أخاك بما يكره.*******************************************************هل صحيح ان النساء هن اكثر اهل النار؟؟وسئل فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين حفظه الله*:هل صحيح ان النساء هن اكثر اهل النار ؟ولمذا؟فأجاب:هذا صحيح:فإن النبيصلى الله عليه وسلم قال لهن وهو يخطب فيهن :"يا معشر النساء تصدقن , فإنكن أكثر أهل النار"وقد اورد على النبي صلى الله عليه وسلم هذا الاشكال الذي اورده السائل,قلن:"بم يا رسول الله؟؟ قال :لأنكن تكثرن اللعن,وتكفرن العشير "فبين النبي صلى الله عليه وسلم أسباب كثرتهن في النار لأنهن يكثرن اللعن والسب والشتم ويكفرن العشير الذي هو الزوج فصرن بذلك أكثر أهل النار. | |
|